افصاحات واخبار بورصة فلسطين

31 كانون الثاني 2013

"بال باي" تعرض نشاطاتها ونظام الجباية والتحصيل على شركات التوزيع<br/>

 

عقدت شركة "بال باي"، التابعة لبنك فلسطين، برام الله، اول من أمس، ورشة عمل تعريفية لعرض أنشطتها، والتركيز على خدمة الجباية والتحصيل الالكتروني المستخدم في نقاط البيع التابعة لها، بحضور كل من رئيس مجلس الادارة هاشم الشوا، وعضوي مجلس الادارة: ماهر فرح، وهاني نجم والمدير العام للشركة اياد قمصية، وعدد من مدراء فروع بنك فلسطين، وبمشاركة شركات التوزيع التجارية المستفيدة من هذا النظام.
ورحب الشوا في مستهل كلمته بالحضور، وقال بأن تأسيس شركة "بال باي" بالشراكة مع شركة "بي سي ان سي" يعد من أكبر استثمارات البنك في مجال التكنولوجيا، حيث تمثل "بال باي" نظرة البنك المستقبلية لتطوير الخدمات المصرفية، باعتبار ان التكنولوجيا ستكون حاضرة خلال السنوات القادمة في كل مجالات الحياة لا سيما في القطاع المصرفي وخدماته.
وسرد الشوا بعضا من انجازات البنك وما وصل اليه خلال السنوات القليلة الماضية، من حيث امتلاكه لأكبر شبكة مصرفية في فلسطين تصل الى 48 فرعا ومكتبا، وارتفاع موجوداته الى حوالي ملياري دولار، فيما وصلت الودائع الى 1.5 مليار دولار، أما الحصة السوقية من مجمل القطاع المصرفي فقد وصلت الى 22%.
من جانبه، قدم قمصي، عرضا عن نظام الشركة الإلكتروني بشكل عام وخدمة الجباية والتحصيل الالكتروني بشكل خاص، مشيرا الى أن نظام الدفع الالكتروني الموجود في نقاط البيع المنتشرة في جميع مدن وقرى الوطن يتميز بالدقة والأمان والعمل على مدار الساعة، ويمكن الاستفادة منه من قبل شركات توزيع البضائع عن طريق المحلات التجارية والسوبر ماركت بشكل خاص، والتي تعتبر الهدف الرئيسي لتجار بيع الجملة مما يوفر تكلفة عملية التحصيل ويسمح لموظفيها بالتركيز على عملية البيع بدل عملية التحصيل وبذلك تزيد انتاجية موظفيها.
وركز قمصية على خصائص واهداف نظام شركة "بال باي" الذي يستبدل نظام تحصيل النقد اليدوي ذو المخاطر العالية وخاصة تعرض الموظفين للسرقة او ضياع النقد المحصل او تزوير العملة او مخاطر نقل النقد لايداعه في البنوك، بنظام الشركة الذي يعتمد على عملية التحصيل بطريقة الكترونية لحساب الشركات الموزعة، ويكون ايداع المبلغ في حساب الشركة المستفيدة بشكل فوري مرفقا بطباعة السندات المتعلقة بعملية الدفع.
كما تم خلال الورشة عرض فيلم قصير حول طريقة عمل النظام، حيث أوضح قمصية بأن عملية البيع من خلال النظام تتميز بسهولة الاستخدام من قبل التاجر وتقلل المخاطر الناتجة عن التعامل مع النقد وتسهل عمليات المطابقة والمراجعة، وتوفر في تكلفة تحصيل الاموال بدل الفواتير الصادرة.
واوضح ان نقاط قوة نظام الشركة تتركز في قدرة الشركة على التوسع و الانتشار في جميع قرى ومدن فلسطين، وتوفير البنية التحتية لتفعيل النظام من قبل شركات التوزيع والتجار على حد سواء، وتوفير انظمة المراقبة الفورية، واصدار التقارير المختلفة عن الدفعات والتحصيلات، وتوفير الصيانة اللازمة للأنظمة بشكل سريع، وتوفير التدريب اللازم للتجار والشركات، توفير البرمجيات والروابط اللازمة لتشغيل النظام، وتوفير الدعم الفني يوميا بثلاثة مستويات من الساعة 8 صباحا لغاية 10 مساء.
وتخلل فعاليات الورشة نقاش حول نظام التحصيل، حيث قام رئيس مجلس الادارة والمدير العام بتوضيح الية عمل النظام والاجابة على أسئلة الحاضرين والمشاركين في الورشة، كما تم على هامش الورشة تنظيم بعض الاجتماعات الاخرى مع التجار والشركات لمناقشة قضايا واتفاقيات مع الشركة وبنك فلسطين.